محاكمة صورية في القضاء الجنائي الدولي في كليه الحقوق

 
شاركت خمس كليات حقوق في جامعات أردنية اليوم في مسابقة المحاكمة الصورية في القانون الدولي الانساني والتي تهدف الى تعريف الطلبة القانونيين بأحكام القضاء الجنائي الدولي.
 
والمسابقة التي أقيمت في كلية الحقوق في الجامعة الأردنية بالتعاون مع اللجنة الوطنية للقانون الدولي الإنساني واللجنة الدولية للصليب الأحمر بحضور رئيس الجامعة بالوكالة الدكتور عماد صلاح، تناولت قصية افتراضية تتعلق بانتهاكات دولية ودور المحكمة الجنائية الدولية في التعامل معها.
 
وأشار عميد كلية الحقوق في الجامعة الدكتور ابراهيم مشهور الجازي الى أهمية هذه المسابقة التي تفتح الآفاق أمام طلبة كليات الحقوق لتبادل المعرفة والخبرة القانونية.
 
الجازي، أكد أن الكلية رسخت وأرست بقوه قواعد صلبة للبحث العلمي القانوني الذي يستهدف بالأساس تزويد الطلبة بمهارات تمكنهم من تعزيز الجانب التطبيقي لديهم والاستفادة عند التطبيق العلمي في المحاكم الحقيقية مستقبلا.
 
وقال رئيس اللجنة الوطنية للقانون الدولي الانساني القاضي مأمون الخصاونه إن الأديان السماوية أفردت للحرب قواعد للتخفيف من آثارها والحد من غلوائها، مشيرا الى أن الشريعة الإسلامية لعبت دورا في أنسنة قواعد الحرب ووضع الضوابط لها،  مما كان له تأثير ملموس في تطور القانون الدولي الإنساني الذي يسعى للتخفيف من معانات ضحايا النزاعات المسلحة.
 
وأضاف أن المملكة الأردنية الهاشمية واكبت منذ البداية بحث تطور القانون الدولي والإنساني والتزمت باحترام قواعده ونشر أحكامه وذلك بالمصادقة على معظم الاتفاقيات والمعاهدات الدولية المنظمة لأحكام هذا القانون.
 
ولفت الخصاونة إلى ان هذه المسابقة الصورية لطلبة كليات الحقوق تعتبر تدريب ميداني للتعرف على أحكام القضاء الجنائي والدولي.
 
من جهته عرض المشرف على المسابقة الدكتور عبد الله الضمور مراحل المسابقة التي شهدت تفاعلا إيجابيا في تنفيذ الأدوار التمثيلية التي شملت أداء دور القاضي والمدعي العام والمتهمين والمحامين والجمهور.
 
وأضاف ان المسابقة تستهدف بناء ثقافة قانونية تتميز بالمعرفة والمقدرة على التدريب لإعداد جيل من القانونيين المهتمين بتكريس العدالة الدولية الجنائية.
 
وأشرف على المسابقة لجنة تحكيم ضمت عددا من القضاة وأعضاء هيئة التدريس وخبراء قانونيين، فيما شارك في المسابقة وفقا  - للضمور- ( 50) طالبا وطالبة يمثلون جامعات: آل البيت، والزيتونة، و فيلادلفيا، و عمان الأهلية إضافة إلى الجامعة الأردنية.
 
حضر فعاليات المسابقة التي أقيمت في قاعة سمير شما للمرافعات عدد من قضاة المحاكم وجمع من أعضاء هيئة التدريس وطلبة كليات الحقوق في الجامعات الأردنية.