ندوة.jpg

ندوة بكلية الحقوق بعنوان شباب واع للمجتمع آمن للتوعية بخطر المخدرات على المجتمع

عقدت كلية الحقوق في الجامعة الأردنية ندوة توعوية حول موضوع المخدرات بعنوان "شباب واع للمجتمع آمن" قدمها الدكتور عمار القضاة. 
واستعرض القضاة خلال النّدوة قانون المخدرات والمؤثرات العقلية رقم 23 لسنة 2016 وتعديلاته، متحدّثًا كذلك عن أنواع المخدرات الطبيعية والصناعية، وكيفية تحويل النباتات الطبيعية وطرق إساءة استخدامها بصورة تؤدي إلى الإدمان الخطر.
وعدّد القضاة بعض التشريعات الوطنية للدول المختلفة في هذا الشأن، مشيرًا إلى أنّ منها ما يبحث عن تغليظ عقوبات تصنيع المخدرات والاتجار بها، ومنها ما يبيح استخدام المواد المخدرة ضمن ضوابط معنية، لافتًا إلى مدى تاثير هذه التشريعات على الدول المعنية. 
ولفت أيضًا إلى مخاطر انتشار المخدرات في المجتماعات، موضّحًا أنّ الهدف من نشر المخدرات بين الشباب في بعض الأحيان يرجع لغايات سياسية أجنبية تسعى لتدمير جيل الشباب، أو لدوافع متعلقة بتنظيمات إرهابية تسعى لتدمير الدول.  
إلى جانب ذلك، تطرّق القضاة إلى الجهود الكبيرة التي تبذلها السلطات المحلية لمكافحة المخدرات ومواجهة هذه الجريمة ومرتكبيها من مستخدمين ومروجين وتجار للمخدرات.
وقد شهدت المحاضرة تفاعلًا كبيرًا، حيث قام الطلاب بطرح الأسئلة على المحاضر الذي أجاب عنها باستفاضة.
كما يُشار إلى أنّ هذه الندوة تأتي بوصفها مبادرة من عدد من طلبة الجامعة الأردنية ضمن إطار مساق "القيم والأخلاق الإنسانية"، بهدف توعية طلبة الجامعة بمخاطر المخدرات.​