زيارة وفد جامعة كورونيا الاسبانية (Universidade da Coruña)

استضافت كلية الحقوق كل من البروفيسور فيرناندو جارسيا (Dr. Fernando García)، أستاذ القانون التجاري والبروفيسور ماركوس سواريز(Dr. Marcos Suárez) أستاذ القانون الخاص من جامعة كورونيا الاسبانية (Universidade da Coruña) ضمن إطار برنامج الحراك الأكاديمي ايراسموس بلس(Erasmus + International Credit Mobility).

والتقى الوفد الإسباني بعدد من أعضاء الهيئة التدريسية خلال جلسة طاولة مستديرة تم من خلالها تبادل أوجه التشابه والاختلاف ما بين النظام التدريسي للقانون في الجامعات الإسبانية والجامعات الأردنية وتم الاطلاع على اهم الأنظمة والتعليمات الخاصة بالتدريس والمدرسين الجامعيين في البلدين بالإضافة الى مناقشة المناهج التدريسية للبرامج الأكاديمية المطروحة في كلية الحقوق وذلك بهدف الاستفادة من تجارب الجامعات الإسبانية حول الأنظمة المختلفة للمناهج التدريسية للقانون.

دارت أولى المحاضرتين تحت عنوان "مقدمة في قانون الاتحاد الأوروبي للمنافسة"، حيث قدم البروفيسور فيرناندو جارسيا نبذة عن تاريخ القانون ونشأته، ثم تطرق إلى مجالات تطبيقه ودوره في حماية الأسواق الأوروبية وآلية عمله وإنفاذه على وجه العموم، ودور القانون في مواجهة الاحتكار وما يسمى بظاهرة ال(Cartels) على وجه الخصوص. وشارك الطلبة تطلعاتهم فيما يخص قانون المنافسة ونحوه من التشريعات على النطاق الوطني، معربين عن يقينهم بحاجة الأسواق المحلية وغيرها لتلك الرقابة القانونية في خضم مسيرة النمو الاقتصادي الأردني.

تبع ذلك محاضرة ألقاها البروفيسور ماركوس سواريز، كان موضوعها قانون الإرث الإسباني، حيث شهدت هذه المحاضرة حوارًا مثريًا بين الحاضرين وضيفيهم، مسلطين الضوء على أبرز الفروقات وأوجه التشابه فيما يتعلق بالوضع القانوني للإرث والوارثين، وحيثيات انتقال التركة، ما بين التشريع الإسباني من جهة، والتشريع الأردني والشريعة الإسلامية من جهة أخرى.