بدء أعمال "المدرسة الصيفية للنزاعات المسلحة " في "الأردنية "

 
بدأت في الجامعة الأردنية أعمال مشروع "المدرسة الصيفية للنزاعات المسلحة وحقوق الإنسان" الذي ينظمه المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان / جنيف وكلية الحقوق في الجامعة ويستهدف (20) مشاركا ومشاركة من مختلف الدول العربية.
 
والمشروع الذي افتتح أعماله التي تستمر خمسة أيام نائب عميد كلية الحقوق لشؤون التطوير الدكتور بشار ملكاوي، يرتكزعلى سلسلة من المحاضرات تتناول موضوعات حول القانون الدولي والنزاعات المسلحة وحقوق الإنسان بحسب مديرته الباحثة القانونية في المرصد إيناس زايد.
 
وقالت زايد  إن "المدرسة الصيفية" هي بمثابة فعالية اقليمية يشارك فيها حقوقيون وباحثون في مختلف التخصصات من سبع دول هي سوريا وفلسطين والعراق واليمن ولبنان وليبيا بالإضافة إلى الأردن.
 
وأضافت أن المشروع هو الأول من نوعه من حيث طرحه لموضوع يتعلق بالنزاعات المسلحة وحقوق الإنسان، يقدمه نخبة متميزة من الخبراء الدوليين المتخصصين من دول : (تونس ولبنان، فلسطين والأردن.
 
وأشارت زايد إلى أن المحاضرات ستناقش عددا من المحاور ذات الصلة من أبرز عناوينها: اللجوء، ومسؤولية الحماية، والنزاع المسلح الدولي الداخلي والاحتلال، وقاعدة التمييز في القانون الدولي الإنساني، والمعتقلون وأسرى الحرب، والاعتقال التعسفي وضمانات المحاكمة العادلة، والاستخدام المفرط للقوة والمحكمة الجنائية الدولية ، والأمم المتحدة كجهة رقابية.
 
وأكدت زايد أهمية الاستفادة المتحققة لدى المشاركين طيلة أيام المشروع من ناحية علمية من شأنها  إثراء مخزونهم المعرفي حول موضوع النزاعات المسلحة وحقوق الإنسان، لافتة إلى أن القائمين على المشروع سيعملون على انتقاء عدد من المشاركين ممن أثبتوا جدارتهم وتفاعلهم طيلة أيام المدرسة للمشاركة في المرحلة الثانية التي ستعقد في جنيف.