حقوق "الأردنية" تتيح إمكانية الوصول للمعلومات المتوفرة على موقع "القسطاس" الالكتروني

 
في خطوة رامية إلى تخريج نوعية متميـزة مـن الخريجـيـن؛ تـمتاز بارتـفـاع مسـتوى ثـقافتها القـانونية والثـقافة العامة في مجالات العلوم الإنسـانية المساندة للفكـر القانوني، وقعت كلية الحقوق في الجامعة الأردنية اليوم اتفاقية تعاون مع شركة القسطاس لتقنية المعلومات بغية الاستفادة من الموقع الالكتروني للشركة المتعلق بالنصوص القانونيَّة.
 
وبموجب الاتفاقية التي وقعتها عن الكلية عميدتها الدكتورة محاسن الجاغوب وعن الشركة رئيس مجلس إدارتها محمد أبو يوسف تتيح الشركة إمكانية الوصول للمعلومات المتوفرة على موقعها الالكتروني المتعلقة بالخدمات والنشرات والدوريات وقواعد البيانات القانونية.
 
وتشمل المعلومات التي يوفرها الموقع وفقا للجاغوب التشريعات الأردنيَّة الصادرة في الجريدة الرسميَّة ومن الوزارات والجهات المعنيَّة كالدستور والقوانين والأنظمة وملاحق الاتفاقيَّات والتعليمات والأوامر والجداول والقرارات والبلاغات والإعلانات وملاحق التشريعات، إضافة إلى الأحكام القضائيَّة وقرارات المحاكم الصادرة من محكمة العدل العليا ومحكمة التمييز الجزائيَّة ومحكمة تمييز الحقوق ومحكمة الاستئناف الشرعيَّة ومحكمة الاستئناف المدنيَّة والمحكمة العماليَّة ومحكمة البداية ومحكمة الصلح ومحكمة صيانة أموال الدولة ومحكمة الأجور والمحاكم الخاصَّة.
 
وتابعت الجاغوب أن الموقع يوفر كذلك الاتفاقيَّات العربية والثنائية والدولية والبرتوكولات الملحقة بها، إلى جانب القرارات التفسيريَّة التي تضم قرارات المجلس الأعلى في تفسير الدستور، وقرارات الديوان الخاص والمحاكم في تفسير القوانين.
 
بدوره أشار نائب عميد  الكلية للتطوير والجودة الدكتور بشار ملكاوي إلى أن بنود الاتفاقية تشمل تقديم  الشركة ورشات عمل ودورات تدريبية تتراوح مدتها من ثلاثة أشهر إلى ستة أشهر دون مقابل للطلبة الأوائل من طلبة الكلية السنة الرابعة في مجالات صياغة العقود وتحليل القرارات القضائية واستخراج المبادئ القانونية، فضلا عن توظيف طالبين من خريجي طلبة الحقوق لدى الشركة  بناء على توصية الكلية مع أخذ نتائجهم الدراسية بعين الاعتبار.
 
وقال ملكاوي إن الشركة معنية وفقا للاتفاقية بتخصيص شاشة بحث خاصة بالكلية (أيقونة) على موقعها الالكتروني يتم من خلالها الوصول لكافة الأنظمة والتعليمات والدوريات والمنشورات والأبحاث والمعلومات التي ترغب الكلية بنشرها من خلال هذا الموقع لغايات الاطلاع عليها من قبل الطلبة او الراغبين بالحصول على المعلومة.
 
من جانبه ثمن أبو يوسف هذا التعاون، منوها بأن الجهات التي يمكنها الاستفادة من المعلومات التي يوفرها الموقع لا تقتصر على أن يكون المستفيد داخل الحرم الجامعي، إذ يمكنه الحصول على المعلومة لدى تواجده خارج أسوار الجامعة.
 
والجهات التي يمكنها الوصول للمعلومات بحسب ما أفاد به أبو يوسف طلبة الكلية وأعضاء هيئة التدريس ومختبر الكلية ومكتبتها والعيادة القانونية والقاعات التدريسية، إلى جانب مكتب رئيس الجامعة وعدد من العمادات والوحدات والدوائر والمراكز كالعطاءات المركزية والرقابة الداخلية والشؤون المالية واللوازم ومكتب الجودة والاعتماد وعمادة شؤون الطلبة والمكتبة العامة والشؤون القانونية ومركز دراسات المرأة، بالإضافة إلى مكتب ارتباط ديوان المحاسبة.