ورش توعوية حول "التعاونيات كوسيلة لتمكين المرأة اقتصادياً"

عقد مركز دراسات المرأة في الجامعة الأردنية بالتعاون مع كلية الحقوق واللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة وبدعم من الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون ورشا توعوية للطلبة الخريجين لترويج التعاونيات كنموذج لزيادة المشاركة الاقتصادية بشكل عام وبشكل خاص للنساء.
 
وجاءت  الورش ضمن مشروع تعزيز مشاركة المرأة في التعاونيات لتطوير أداء التعاونيات النسائية الحالية، والتحفيز لتأسيس تعاونيات جديدة يمكنها أن تكون وسيلة لزيادة قدرة المرأة الاقتصادية وتحديداً في المناطق الأكثر تأثراً باللاجئين.
 
حيث لوحظ غياب الفهم الواضح لموضوع العمل التعاوني ومفاهيم التعاون الدولية في المجتمع المحلي، وبناء عليه تم التنسيق لعقد ورش توعوية في الجامعات الأردنية للطلبة الخريجين في المحافظات المستهدفة من المشروع التي من ضمنها العاصمة عمان.
 
وتناولت الورش التوعوية عدة محاور منها؛ توضيح لمفهوم الجمعية التعاونية، وأهداف العمل التعاوني، والفرق بين التعاونيات والشركات، والفرق بين التعاونية والجمعية الخيرية، ومبادئ العمل التعاوني، ومجالات العمل التعاوني.
 
يشار إلى أن مشروع التعاونيات كوسيلة لتمكين المرأة اقتصادياً يهدف إلى تحسين الأداء الاقتصادي وزيادة دخل الجمعيات التعاونية التي تقودها النساء من خلال توفير الخدمات الاستشارية والدعم الفني، والترويج للتعاونيات كنموذج لإدارة الأعمال بين النساء الرياديات في الأردن في القطاع غير المنظم، بالإضافة إلى مواءمة السياسات والتشريعات الناظمة لقطاع التعاونيات مع أفضل الممارسات الدولية.