Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Use SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
  
  
Body
Page Image
  
  
  
11/11/202111/11/2060
  

  لقاء عمادة كلية الحقوق مع طلبة الدراسات العليا_page-0001.jpg

 
10/27/202110/27/2060
  

محاضرة حول بعض المواضيع المتعلقة بالقانون الدولي الخاص الأوروبي_page-0001.jpg
 

11/2/202111/2/2060
  

 لقاء المستجدين 2020 _page-0001.jpg

 
10/20/202010/20/2060
  

 ​لقاء عمادة كلية الحقوق مع الطلبة الدوليين-1.jpg

5/10/20215/10/2060
  

 ​ندوة علمية  عن استخدام  التقنيات الحديثة في اجراءات التقاضي امام محكمة امن الدولة.jpg

  عقدت كليه الحقوق في الجامعة الأردنية اليوم ندوة علمية بعنوان "إستخدام التقنيات الحديثة في إجراءات التقاضي أمام محكمة أمن الدولة وسبل توفير ضمانات المحاكمة العادلة" قدمها رئيس محكمه أمن الدولة القاضي العسكري الدكتور موفق التيار، عبر تقنية الاتصال المرئي
 وقال عميد كلية الحقوق الدكتور كمال العلاوين إن الندوة تهدف إلى تعريف المشاركين بالاجراءات المتبعة في استعمال الوسائل الإلكترونية والتقنية الحديثة في إجراءات التقاضي أمام محكمة أمن الدولة.

وتحدث التيار عن استعمال الوسائل الإلكترونية والتقنية الحديثة في الإجراءات القضائية التي تهدف إلى تسهيل الإجراءات القضائية.

وتناول التيار كيفية الربط الالكتروني بين المحاكم ومراكز الإصلاح والتأهيل لمحاكمة النزلاء عن بعد دون أن يتم توديعهم إلى المحاكم المختصة وفي هذا اختصارا للوقت والجهد وتوفير النفقات وحماية أمن المجتمع.

وبين كيفية إجراء المحاكمة "عن بعد" عبر شاشتين إحداهما لدى قاعة المحكمة، والأخرى في غرفة مخصصة داخل مركز التوقيف يمكن من خلالها للنزيل التواصل، ومشاهدة قاعة المحكمة.

وقال التيار إن هذه الأجراءات تحقق التماشي مع الإجراءات الصحية والاحترازية المتخذة، وتحقيق التباعد الجسدي، والمحافظة على سلامة أطراف الدعوى".

وأضاف أن تطبيق نظام المحاكمة عن بعد يأتي تماشيا مع التطور التشريعي بإدخال التقنيات الحديثه ودون الإخلال بضمانات المحاكمة العادلة المنصوص عليها بالتشريعات الأردنية النافذة.

وفي نهاية الندوة اجاب القاضي الدكتور موفق التيار عن اسئلة المشاركين .
 
4/7/20214/7/2060
  
عقـــدت كلــيــة الــحــقـــوق يـــوم الأحـــد المــوافـــق 28/2/2021 نــــدوة بــعـــنـــوان ( قــانـــون الإعــســــار ) حــيــث الــقــاهــا كـــل مــن عــطـــوفـــة مــراقــب عـــام الــشـــركـــات الــدكتــور وائــــل الــعــرمــوطـــي والــدكتــور المــحــامــي فـــارس نــشـــيـــــوات ، حيــث تـــم الــتـــطــرق الــى الــتـــعـــريـــف بــقـــانــون الإعـــســــار وإجـــراءاتـــه ، وتـــم في نــهــــايـــة النـــدوة الــرد على أســئــلـــة واســتـــفســــارات الــحــضـــور .
حضـــر اللــقـــاء الأســتـــاذ الــدكتــور كــمـــال الــعـــلاوين/ عــمــيـــد كليـــة الحــقـــوق ، الــدكــتـــور تــوفــيـــق المـــجـــالـــي / رئــيــــس قــســـم الــقـــانـــون الــخـــاص، الــدكــتــورة آمـــــال أبــو عــنـــزة/ مســــاعــــد العــميــــد لشــــؤون الطلبــة والدكــتـــور أحــمــد قــبـــاعــــة/ مــســـاعد العمـــيد لشــــؤون الــتـــطويـــــر والــجـــــــودة .
لمشـــاهـــدة النـــدوة ، الـــرجــــاء الــنــقــــر على الــرابــــط الــتـــالــــــي
 
2/28/20212/28/2060
  
 
       ضــمــن ســـلــــســلــة لـــــقــاءات كلـــــيـــة الــحــقـــوق مـــــع طلــبــــتـــها على كــــافــــــة المــســتـــويــــــــات ، اســتــضـــــافــت أســرة  الكلــيـــة يـــوم الأثنــيـــن الــموافـــق 1/3/2021 مجمــوعة مــن الطلبـــة الأوائـــل في الكلــيـــة ، حيـــث تـــم  التــطــــرق الى مـــجمــــوعـــة من الــمــــواضيــــع المتــعـــلقـــة بالعملــيـــة التعليــميــــة والــنــشـــاطـــات الطـــلابـــيـــة.
 
      حيــث قـــام عمـــيـــد الكلــيـــة بتــهـــنئـــة الطــلــــبة على تــفــوقــــهم العلمــــي وحثـــهم على الإســتــــمرار في الــعـــلم والــمـــعرفــــة ، وإن أســـرة الكلــيــــة تفــتـــخـــر دومـــــاً بــــأبنـــائـــها الطلبـــة المتــفـــوقيــــن. وفــي نهــايـــة اللــــقـــاء تــم الإجـــابة على أسئــلــة واســتـــفــســـارات الطلــبـــة الحــاضــريــــن وتكــريــم الطلــبــة الأوائــل من قبــل اســـرة الكليــــة.
 
.     حضـــر اللــقــاء الأســـتـــاذ الــدكتور كمـــال العـــلاويــــن / عميـــد كلــيـــة الحقــوق ، الدكتـــورة آمــــال أبو عنــــزة /مســاعد العميد لشؤون الطلبة  والدكتور أحمــــد قبــاعــــة / مســـاعد العميـــد لشـــؤون التــطـــويــــر والجـــــودة .
 ​المتفوقين 1.jpg
3/1/20213/1/2060
  

جلسة حوارية لطلبة الدراسات العليا-1.jpg

2/23/20212/23/2060
  

 مشاركة عميد كلية الحقوق في ندوة حوارية في جامعة حلوان2-1.jpg

2/23/20212/23/2060
  

عقد جلسة الإرشاد الوظيفي الجمعي-1.jpg

عقدت كلية الحقوق اليوم الأربعاء الموافق 20/1/2021 وبالتعاون مع مكتب الإرشاد الوظيفي ومتابعة الخريجين – صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية، جلسة حوارية بعنوان الإرشاد الوظيفي الجمعي لطلاب كلية الحقوق والتي قدمتها الدكتورة هزار الحمود / مديرة مكتب الإرشاد الوظيفي ومتابعة الخريجين ، حيث تم التعريف بأهم الخدمات التي يقدمها المكتب مثل التدريب لغايات التهيئة للسوق، الإرشاد الوظيفي  وهدية الخريجين .
            وتم خلال اللقاء الإجابة عن استفسارات  وأسئلة الطلبة المشاركين ، وحضر اللقاء الدكتورة آمال أبو عنزة / مساعد العميد لشؤون الطلبة والدكتور أحمد قباعة / مساعد العميد لشؤون التطوير والجودة ، مع الإشارة الى  إمكانية حضور اللقاء المسجل عبر الرابط التالي :
1/20/20211/20/2060
  
 
كرمت أسرة كلية الحقوق الطالبتين رغد قطيشات ووسن الرشق لحصولهما على المركز  الأول في مسابقة المحاكمة الصورية على مستوى الجامعات الأردنية بعنوان ( محاربة الفساد من خلال التعليم  وبتدريب وإشراف الدكتورة آمال أبو عنزة / مساعد العميد لشؤون الطلبة  ، وقد نظمت هذه المسابقة من قبل رشيد للنزاهة والشفافية وبالتعاون مع هيئة النزاهة ومكافحة الفساد .
Scan0001.jpg
1/14/20211/14/2060
  

محاضرة 1.jpg

12/29/202012/29/2060
  
لقاء طلبة الدراسات العليا.png
12/23/202012/23/2060
  
لقاء الطلبة المتوقع تخرجهم للفصل الأول  من العام الجامعي 2020-1.jpg
12/3/202012/3/2020
  
  
قام مركز الاعتماد وضمان الجودة بزيارة كلية الحقوق وذلك يوم الثلاثاء الموافق 17/11/2020 ، ولقاء عمادة الكلية وذلك للتدقيق على محاور بشأن  العملية التعليمية والممثلة بنتاجات التعلم والخطط الدراسية ومخططات المواد الدراسية والبحث العلمي وعمليات التعلم والتعليم وإدارة الجودة والإرشاد والإشراك  الطلابي  .
وكان وفد مركز الاعتماد وضمان الجودة مؤلف من :
 
-         الدكتور علاء الدين الكيلاني / مدير مركز الاعتماد وضمان الجودة .
-         الدكتور حمزه الدريدي / مدير دائرة الاعتماد .
-         الدكتورة إسراء الزغول / مساعد المدير .
-        السيدة سلوى الملقي / ضابط ارتباط .
  
وكان في استقبال الوفد :
-         الأستاذ الدكتور كمال العلاوين / عميد كلية الحقوق .
-         الدكتور عمر العكور / رئيس قسم القانون العام .
-         الدكتورة توفيق المجالي / رئيس قسم القانون الخاص.
-         الدكتورة آمال أبو عنزة / مساعد العميد لشؤون الطلبة .
-         الدكتور أحمد قباعة / مساعد العميد لشؤون التطوير والجودة .
 
حيث رحبت عمادة كلية الحقوق بوفد المركز وتم الاتفاق على البنود الضرورية للارتقاء بالعملية التعليمية في كلية الحقوق وتحقيق متطلبات الجودة في الجامعة الأردنية
 
11/17/202011/17/2060
  

بالتعاون مع مركز تنمية وخدمة المجتمع في الجامعة الأردنية ، تم إعطاء محاضرة توعوية لطلبة الجامعة حول الجرائم الإلكترونية ومخاطـــر ، وبمشاركة المهندس سليمان الشرفات من وحدة الجرائم الإلكترونية .
 
تم التطرق في المحاضرة إلى الجهود الدولية لمكافحة الجرائم الإلكترونية والاتفاقيات ذات العلاقة ومن ثم الحديث عن موقف المشرع الأردني واستعراض الجرائم المنصوص عليها في قانون الجرائم الإلكترونية والعلاقة ما بين الجرائم الإلكترونية والجرائم المرتكبة بوسيلة الكترونية ، وفلسفة  المشرع الإردني في التفرقة بين هذه الجرائم والنتائج المترتبة عليها ومن ثم الإجابة على أسئلة الطلبة المتعلقة بموضوع المحاضرة .
12/17/201912/17/2060
  
 
أكد وزير العدل الدكتور بسام التلهوني  أن الوزارة ستستقبل (10) طلبة متميزين من كلية الحقوق في الجامعة الاردنية كل فصل دراسي، للمشاركة في برنامج تدريبي، لاكسابهم الخبرة العملية في عدد من المجالات باشراف مشترك بين الوزارة والكلية، مشددا على أهمية التواصل بين وزارة العدل وكليات الحقوق في الجامعات الاردنية  تعزيزا لدور الشراكة بين الوزارة  وباقي المؤسسات، وتحديداً المؤسسات التعليمية لما فيه خير ومصلحة الوطن، نزولاً عند توجيهات جلالة الملك عبد الله الثاني.
 
وأضاف التلهوني خلال محاضرة ألقاها اليوم الاحد في كلية الحقوق في الجامعة الاردنية جاءت بعنوان "نظرة لمستقبل المهن القانونية في الاردن"، بحضور عميد الكلية الدكتور أحمد علي العويدي وعدد من طلاب الكلية ، أن الوزارة ستشارك كليات الحقوق في الجامعات الاخرى في هذه البرامج ، لتأهيل الطلبة بالمهارات المطلوبة لسوق العمل.
 
ولفت التلهوني الى ضرورة التعاون بين الجامعات والمؤسسات الحكومية، في التركيز وتأهيل بعض الطلبة ممن اثبتوا القدرة والتميز في الاداء وذلك بموجب اتفاقيات يجري قبول بعض الطلبة في برامج تدريبية يستفيد منها الطالب خلال عمله في تلك المؤسسة.
 
وفي حديثه عن المهن القانونية، قال التلهوني أن القانون واحكامه واحترامه هو أمر راسخ في عقيدتنا، والعمل القانوني يختلف باختلاف المهمة المطلوبة، فقد يكون دور تنفيذي أو استشاري او خليط بينهما، ولكن في النهاية الكل معنيون بتطبيق أحكام القانون.
 
ويرى التلهوني، أن الأردن يمكن أن يكون مركزا لتقديم الخدمات القانونية لدول الجوار نظرا  للتأسيس المتميز للغة الانجليزية، والالمام بمهارات الحاسوب، والإعداد الأكاديمي الجيد والمتخصص بهدف إيجاد فرص عمل ناجحة لخريجي الحقوق مستقبلا بالتعاون مع نقابة المحامين الأردنيين ومكاتب المحاماة، وشركات تدقيق الحسابات المعروفة في الأردن وخارجه، بهدف تحديد الخدمات القانونية المطلوبة، والعمل على إعداد خطة لصقلها وتسويقها لمساعدة الشباب في إيجاد فرص عمل .
 
وتابع التلهوني حول رؤيته للمرحلة القادمة في توفير فرص عمل للخدمات القانونية، أنه لا بد من اتخاذ عدة أمور، منها : اكساب الشباب المهارات والخبرة في مجالات محددة مثل صياغة العقود ، وضرورة تغيير الرؤية المستقبلية للخدمات القانونية وذلك بهدف تعظيم اسهامها في الإقتصاد الوطني، وتنظيم مؤتمرات وورش عمل حول الخدمات القانونية المتطورة في المستقبل، والبدء في التفكير بالإعداد والتأهيل لبعض المهن القانونية المساعدة والتي لا تتطلب الحصول على البكالوريوس في القانون، مثل إدارة المكاتب.
 
وأشار التلهوني إلى أن صدور عدد من التشريعات الحديثة في عدة مجالات قانونية مثل : قانون الملكية العقارية ، وقانون الإعسار وغيرها، قد تخلق فرص عمل لدى القانونيين وطلبة القانون في الأردن.  
 
وتحدث التلهوني عن أهمية العلوم القانونية للمجتمع، ومدى الإقبال المتزايد عليها، وبين أن عدد المقبولين في كليات الحقوق في الجامعات الاردنية في الفترة ما بين (2014-2018) بلغ (12664) طالباً ، منهم (7148) في الجامعات الحكومية ، وأن عدد الأساتذة المحامين المزاولين بلغ (13473) محامياً ، منهم (3594) محامياً من الإناث ، بينما بلغ عدد المحامين المتدربين (3083) محامياً .
 
من جانبه أكد عميد كلية الحقوق الدكتور أحمد علي العويدي على دور الكلية في تمكين الطلبة وتعزيز معرفتهم للمساهمة في تحقيق العدالة وترسيخ مبدأ سيادة القانون؛ وبين بأن الكلية تعمل على التواصل مع كافة الشركاء مثل المجلس القضائي، وزارة العدل، اللجان القانونية في مجلسي الأعيان والنواب، وكافة الجهات المعنية باشأن القانوني في داخل المملكة أو خارجها.

وأضاف بأنه قد يتم إطلاق المنتدى القانوني لكلية الحقوق، وكذلك مرصد التشريعات الأردنية للمساهمة في تجويد النصوص القانونية، والوصول إلى تشريعات محكمة ومتقدمة خالية ما أمكن من العيوب التشريعية.
 
11/3/201911/3/2060
  

فيسرني أن أتقدم إليكم وإلى ذويكم بالتهنئة والمباركة وأنتم تعتلون اليوم منصة التخريج؛ لتتوجوا ثمرة جهدكم وبذلكم ومسيرتكم الأكاديمية، فبكم وبزملائكم تستمر المسيرة ويعلو البنيان.

أبنائي ...
 
وأنتم تنتقلون مع بزوغ فجر هذا اليوم من مرحلة التعليم والإعداد، إلى مرحلة العمل والدفاع عن الحقوق والحريات وفق أحكام القانون؛ فإنه يطيب لي أن أقول لكم
 
1-   أنتم حماة القانون فدافعوا عنه واحرصوا على حسن تطبيقه بعدالة، وإعمال مبدأ سيادة القانون التي أكد عليها جلالة الملك المعظم في ورقته النقاشية السادسة التي تشكل مع باقي الأوراق النقاشية لجلالته مرجعية يجب العمل وفقها، بما تضمنته من قيم سامية ومُثل عليا.
 
2-   يغلب أن تكون وجهتكم القضاء أو المحاماة أو أعمال أخرى تتعلق بتطبيق القانون، وجميعها أعمال على درجة عالية من الأهمية، لأنها تتعلق بحقوق الناس وتطبيق أحكام القانون بحقهم، الأمر الذي قد يستوجب عقوبات سالبة للحرية أو الإعدام، وفي مجال الحقوق قد يكون الحكم بمبالغ طائلة قد تصل الملايين؛ وهذا يعني الحرص والفهم والدقة في تطبيق أحكام القانون وأن تبرّوا بالقسم والعهد ، فلا نظلم بريئا، لأنكم تعلمتم أن ينجو (50) مجرما من العقاب، خير من أن يعاقب بريء واحد.
 
3-   رحلة التعلم لا تتوقف عند مرحلة دراسية أو عمرية بعينها، ولا بدّ من مواكبة كافة الدراسات والأبحاث القانونية، والاطلاع على كافة التعديلات التشريعية للعمل على تطبيقها، والمساهمة في إرساء قواعد العدالة والإنصاف.
 
4-    الارتقاء بلغة الحوار وقبول الرأي والرأي الآخر، يجب أن تكون لكم منهج حياة، وطريقة عمل وممارسة، فلا يستطيع شخص أيّاً كان أن يزعم بأنه يحوز الحقيقة والمعرفة دون سواه، وأنه صاحب القول الذي لا يأتيه الباطل، ولا يشوبه الخطأ، ولا يكتنفه النقص، ولا يحيطه الغموض، وأن قوله لا قبله ولا بعده، فإذا صادفكم مثل ذلك، فاعرضوا عن الحوار معه؛ لأن في ذلك مضيعة للوقت، وإنقاص للقدر، وذهاب للعقل.
 
5-    كونوا القدوة والمثل في تطبيق القانون، وساهموا في نشر الوعي القانوني في محاولة للتصدي لكثير من المشاكل التي تواجه المجتمع، مثل ظاهرة إطلاق العيارات النارية، ومخالفات السير، والعنف المجتمعي، وغيرهامن الجرائم، وما ينجم عن ذلك من إضرار في الأرواح والممتلكات.
 
6-    لقد شهد العالم ثورة كبيرة في وسائل التواصل الاجتماعي، والأصل أن تكون هذه الوسائل لخدمة البشرية وتقديم كل ما هو مفيد للإنسانية والعالم، إلا أننا نواجه تحديا كبيراً في سوء استخدامها من قبل بعض الأشخاص تصريحاً أو تلميحاً، وما يشكل ذلك من إساءة للآخرين وقدح في كراماتهم، واغتيال لشخصياتهم وتدخل في خصوصياتهم، مما يؤثر سلباً على بنيان المجتمع ويفقده المودة والرحمة والتعاطف والسكينة والأمن، ويمسُّ بقيم تربينا عليها، وأسهمت في بناء المجتمع وقيمه المتمثلة في حسن الجوار والنخوة والأصالة والمحبة، ليحل محلها مجتمع الكراهية والبغضاء وانتشار الجريمة وفساد العلاقات. وقد تنبه جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين لهذه المشكلة، وتحدث عنها في مقالة له بعنوان " منصّات التواصل أم التناحر الاجتماعي؟ "؛ لذا تصبح مسؤوليتكم كبيرة في نشر ثقافة العدالة، والتوعية من مخاطر هذه الوسائل، وما ينتج عن استخدامها من جرائم. وإن صمت بعضهم عن ما يكتب ويقال ويشاع لا يعني القبول به؛ وبأنها أصبحت فعلاً مشروعاً.
 
7-    إن هذا الحمى العربي الهاشمي موئل الأحرار، ووارث النهضة العربية الكبرى، قدّم للأمة العربية أكثر مما يحتمل ويستطيع، فكان دوماً بموقفه الرسمي والشعبي محط الأمل ومعقد الرجاء، وطناً في حجم بعض الورد في حواضره وأريافه وبواديه ومخيماته، وإنه الأجمل بصحرائه وسهوله وجباله بدحنونه وغاباته بشيحه وقيصومه، يستحق أن نعشقه كما عشق الآخرون أوطانهم، وأن ننهض به بما يليق به وبنا. ومن حقه أن نكون الأوفياء له بالحفاظ على مقدراته، وأن نعمل كُلّاً في موقعه بتقديم الأفضل والأسمى والأجمل له.

والله ولي التوفيق.
6/20/20196/20/2060
  
أقام الأستاذ الدكتور أحمد علي العويدي /عميد كلية الحقوق  عشاء بتاريخ 11/12/2018 في مطعم الجامعة حضره معالي وزير العدل وعطوفة رئيس الجامعة وعمداء الكلية السابقين وممثلي الاتحاد من كلية الحقوق ، وقد دار في اللقاء حوار واسع حول الكلية والعمل على تطويرها .
 
12/11/201812/11/2018
  

استضاف مركز دراسات المرأة بالتعاون مع كلية الحقوق في الجامعة الأردنية رئيس المركز العربي لحقوق الإنسان والسلام الدولي الدكتور محمود صباح الشمري في لقاء للحديث عن حقوق المرأة.
 
 وهدف اللقاء بحسب مديرة مركز دراسات المرأة الدكتورة عبير دبابنة إلى رفع الوعي لدى الطلبة بحقوق المرأة وتفعيل مشاركتهم في المضي قدما نحو التنمية وتعزيز حقوق الإنسان، مشيرة إلى دور الأردن التقدمي في مناصرة حقوق الإنسان بشكل عام وحقوق المرأة بشكل خاص.
 
 وقالت إن الأردن أو من وقع وصادق على اتفاقية القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة، وقد راجعت تشريعاتها بشكل جاد للمواءمة بينها وبين التشريعات الدولية فيما يتعلق بحقوق الإنسان بشكل عام وحقوق المرأة بشكل خاص.
 
 وتناول الشمري  في الندوة الحديث عن اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة والتي تم عقدها في الأمم المتحدة، لما يشكله التمييز ضد المرأة من انتهاك لمبادئ المساواة في الحقوق واحترام كرامة الإنسان، ويعد عقبة أمام مشاركتها مع الرجل في الحياة السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية ويعيق نمو رخاء المجتمع والأسرة ويزيد من صعوبة التنمية الكاملة لإمكانات المرأة في خدمة بلدها والبشرية.
4/23/20194/23/2060
  

نظمت منسقة محلية لـ FORC في الجامعة الأردنية د. لينا شبيب ورشة عمل تدريبية حول التوعية العامة حول الجرائم الإلكترونية في القوانين الأردنية ، وعقدت ورشة العمل في الجامعة الأردنية في الأول من ديسمبر 2018 بالتعاون مع :
 
-         المدعي العام / المجلس القضائي.
-         وحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية / البحث الجنائي.
-         مركز العدل للمساعدة القانونية.
 
 تم ربط هذا التدريب مع برنامج العيادات القانونية في كلية الحقوق.
 
12/1/201812/1/2060
  

نظمت منسقة محلية لـ FORC في الجامعة الأردنية الدكتورة  لينا شبيب ورشة عمل تدريبية حول التحقيق في قضايا جرائم الحاسوب ، وعقدت ورشة العمل في الجامعة الأردنية في 3 أبريل 2019 بالتعاون مع :
 
-         المدعي العام / المجلس القضائي.
-         وحدة مكافحة الجرائم الإلكترونية / إدارة البحث الجنائية.
 
تم ربط هذا التدريب مع برنامج العيادات القانونية في كلية الحقوق.
 
 
4/3/20194/3/2060
  
  عقد الأستاذ الدكتور عميد كلية الحقوق / الأستاذ الدكتور أحمد علي العويدي بحضور مساعد العميد لشؤون الطلبة ومساعد العميد لشؤون التطوير والجودة لقاء مفتوح مع طلبة كلية الحقوق في مدرج سمير شما ، حيث نوقش في اللقاء موضوع إنشاء الملتقى القانوني لكلية الحقوق بمشاركة أكاديمين ومحامين وخبراء قانونين وطلبة .
 
وكذلك تم التركيز على مشاركة الطلبة في الأنشطة والفعاليات الطلابية في الكلية وفي الجامعة وقد دار بعد ذلك نقاش موسع مع الطلبة حول القضايا والشؤون الطلابية وفي ختام اللقاء تم التأكيد على ضرورة عقد لقاءات دورية مع الطلبة.
2/28/20192/28/2060
  
اجتمع معالي الاستاذ الدكتور أحمد العويدي والدكتور توفيق المجالي مساعد العميد لشؤون الطلبة بأعضاء اتحاد الطلبة ممثلي كلية الحقوق والطلبة الناشطين بالفعاليات الطلابية كخطوة لتعزيز فعالية الانشطة الطلابية غير المنهجية وتقديم دعم اللازمة لتلك الفعاليات ضمن الاطر القانونية وقد ركز معالي العميد على جملة من القضايا التي تخص الانشطة الطلابية ومن اهمها توحيد الجهود والتعاون المشترك ونبذ عوامل العنف الجامعي والتأكيد على ان تنطلق الانشطة الطلابية من الثوابت الوطنية والعقدية وبما ينسجم مع ثقافة وتكوين المجتمع الاردني .
10/14/201810/14/2060
  
   التقى الأستاذ الدكتور أحمد علي العويدي / عميد كلية الحقوق في الجامعة الأردنية الطلبة الجدد في إطار برنامج الكلية ببدء العام الجامعي الجديد ، وقد حضر اللقاء الدكتور خلدون قطيشات (نائب العميد) والدكتور عوض الليمون/ رئيس قسم القانون العام بالنيابة  والدكتور توفيق المجالي / مساعد العميد لشؤون الطلبة والدكتور معاذ الزعبي / مساعد العميد لشؤون التطوير والجودة  .
     وتحدث العميد عن مجموعه القضايا والمواضيع التي تهم الطلبة ، واختتم اللقاء بإجراء حوار بين العميـــد  والطلبة ، أجاب فيها العميد على اسئلة الطلبة  واستفساراتهم .
9/10/20189/10/2060
  

 

أجمع نخبة من الخبراء الأكاديميين على ضرورة اعتماد منهج مكافحة الفساد يدرس باللغة العربية في جامعات دول الشرق الأوسط والعالم العربي.

وأكدوا خلال ملتقى المبادرة العربية الأكاديمية لمكافحة الفساد الذي نظمه مركز حكم القانون ومكافحة الفساد الإقليمي في الدوحة بالتعاون والشراكة مع مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة والجامعة الأردنية، على أن مكافحة الفساد يحتاج إلى إرادة سياسية وتشريعات وتطبيق صحيح لهذه التشريعات ووجود المساءلة التي تضرب بيد من حديد على ‏كل من تسول له نفسه الاعتداء على المال العام

وقال رئيس الجامعة الأردنية الدكتور عبد الكريم القضاة خلال افتتاح فعاليات الملتقى "إن الجامعة أخذت على عاتقها منذ تأسيسها طرح القضايا التي تتجاوز العملية التعليمية في الغرف الصفية، وانعقاد الملتقى في رحاب الجامعة دليل على استمرارها بالشراكة مع الجامعات ومؤسسات المجتمع المدني المحلية والعربية والإقليمية لتبادل الأفكار والتشاور في القضايا المشتركة الراهنة.

وتابع قائلا" ننتظر من الخبراء والمتخصصيين المشاركين مناقشة السبل والآليات التي ينبغي تفعيلها لمكافحة الفساد في العالم العربي، في إطار جهود المبادرة الأكاديمية لمكافحة الفساد، واتفاقية الأمم المتحدة التي تشكل أول آلية لمكافحة الفساد.

وزاد القضاة أنه وفي فضاء الجامعة تتوفر بيئة ملائمة للنقاش حول إشكالية الفساد، والتبادل المثمر الفعال بين الأساتذة والطلبة لتكوين أطر متخصصة في القضاء على هذه الظاهرة، من خلال تعزيز مفهوم العدالة والمساوة ومحاربة الأفكار المتطرفة التي قد تؤدي إلى الفساد بصوره المتعددة.

وأكد مدير مكتب الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والجريمة في دول مجلس التعاون الخليجي القاضي الدكتور حاتم علي أن الملتقى جاء لخلق ثقافة جديدة بمشاركة نخبة من الأكاديميين لمكافحة آفة الفساد ودعم النزاهة والشفافية لمواجهته.

وفي السياق لفت عميد كلية الحقوق في الجامعة الأردنية الدكتور أحمد علي العويدي إلى أن آفة الفساد بصورها المتعددة تفتك باقتصاد بلدان العالم وبنيانه، فلا بد من مكافحته.

وقال "إن الأردن كان ولا يزال سباقا في مكافحة الفساد بتوجيهات من جلالة الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، من خلال توقيع الاتفاقيات الدولية والعربية التي تناهض الفساد".

وكشف العويدي أن الكلية بصدد إدراج مادة "مكافحة الفساد" على خطة كلية الحقوق وترجمتها على أرض الواقع لتكون ضمن رسالة الجامعة في خدمة المجتمع والانفتاح على المجتمع المحلي بالتعاون مع كافة الجهات المختصة لتحقيق الرسالة المطلوبة بهذا الشأن.

وبين المنسق العام للمبادرة العربية الأكاديمية لمكافحة الفساد وأستاذ القانون الجنائي في قطر الدكتور أنور مساعدة أن المبادرة تهدف إلى تعميق دور أساتذة ‏الجامعات في نشر الوعي بمكافحة الفساد وتكريس دولة القانون وخلق المواطن الملتزم بالقانون الذي يحترم المال العام ولا يتجرأ عليه.

ونوه المساعدة أن المبادرة الأكاديمية تشكل خطوة متقدمة ومهمة في سبيل خلق دولة القانون عن طريق الطالب الجامعي وبالتالي المواطن الملتزم بثقافة مكافحة الفساد والقادر على نشر هذه الثقافة بين أقرانه في المجتمع وحتى ضمن أفراد عائلته،  بهدف الحفاظ على المال العام ومقدرات الشعوب التي استنزفها الفساد وحرمت الفرد من أدنى مقومات الخدمات والحقوق الأساسية التي تقدم له مثل حقه بالعمل وحقه بالصحة وحقه في الغذاء وحقه في العيش الكريم.

بدوره أوضح ممثل مركز حكم القانون ومكافحة الفساد في قطر سالم الحرمي أن مكافحة الفساد هي أحد التحديات الأكثر إلحاحا التي يتعين على الدول والمنظمات التعامل معها، ومعالجتها تتطلب اتباع نهج متعدد التخصصات يشمل هيئات أخرى مثل المنظمات الحكومية والمجتمع المدني كالجامعات والمراكز التعليمية، لهذا ارتأى مركز حكم القانون عقد المبادرات التي من شانها زيادة الوعي المجتمعي لمحاربة هذه الآفة بمشاركة المسؤولين والأكاديميين وصناع قرار.

ويتناول الملتقى الذي يستمر يومين بمشاركة 60 خبيرا من دول قطر، والمغرب، وموريتانيا، والكويت، وسلطنه عمان، والجزائر، وتونس، وفلسطين، والعراق، إلى جانب الأردن، أربع جلسات.

وتضمنت جلسات اليوم الأول أوراق عمل عن "الوسائل القانونية لمكافحة الفساد"، و"تجارب عربية في مكافحة الفساد".

وتسلط جلسات اليوم الثاني من الملتقى الضوء على "تجارب أكاديمية لتدريس مقرر خاص بمكافحة الفساد"، و"دور المؤسسات التعليمية في مكافحة الفساد".
 
يشار إلى أن المبادرة العربية الأكاديمية لمكافحة الفساد ليست مبادرة تحقيقية ولا سياسية ولا جنائية ولا قضائية، وإنما هي مبادرة أكاديمية بحتة تركز على دور الأستاذ الجامعي في تدريس مقررات مكافحة الفساد وفي أفضل الأدوات وعلى دوره في نشر الوعي في مكافحة الفساد، ويشارك في المبادرة ما يزيد على 220 خبيراً وأستاذاً جامعياً في الوطن العربي .
 
 
لمشاهدة الصور الفوتوغرافية
2/12/20192/12/2060
  
على هامش اسبوع الريادة العالمي ،استضاف مركز الابــتــكــار والريادة في الجامعة الاردنية وبــالــتـنســيــق مع كلــيــة الحقوق المحامي محمد طــقـــاطــقــة للحــديـــث في نــدوة حــواريـــة طــلابــيــة عن الملكيــة الفكريــة بيــن الابـــتكــار والاعمال .
 
و يشـــار الى ان المـــحــامـــي طقـــاطــقـة  يــعــمــل مســتــشـــارا قــانــونـــيا  لــوزارة  الصــنـــاعــة والــتــجـــارة وهــو مــؤســس الجــمــعـيـــة الاردنــيــة لحقــوق الملــكيـــة الــفــكريـــة وجلـــب الكثيـــر مــن الاســتثـــمـــارات الــعــالميـــة للأردن من خــــلال عمــلـــه مــــع  USAIDو كان احــد خــريــجــي كليــة الحــقــوق في الجـــامــعة الاردنـيـــة ويــعــمل في قــطــاع المحــامـــاة منذ اكثر من 17 عــام .
 
و يشار الى ان مركز الابتكار والريادة يشارك ويمثل الجامعة الاردنية على الدوام في كافة الفعاليات العالمية والمحلية التي تعنى بريادة الاعمال وبالابتكار ويحاول دمــج كــافــة اطيـــاف المجتمــــع الطــلابي داخل الجامعة من  خلال الوصول الى كافة الكليات بفعاليات مختلفة .

  
عقد مركز دراسات المرأة في الجامعة الأردنية بالتعاون مع كلية الحقوق واللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة وبدعم من الوكالة السويسرية للتنمية والتعاون ورشا توعوية للطلبة الخريجين لترويج التعاونيات كنموذج لزيادة المشاركة الاقتصادية بشكل عام وبشكل خاص للنساء.
 
وجاءت  الورش ضمن مشروع تعزيز مشاركة المرأة في التعاونيات لتطوير أداء التعاونيات النسائية الحالية، والتحفيز لتأسيس تعاونيات جديدة يمكنها أن تكون وسيلة لزيادة قدرة المرأة الاقتصادية وتحديداً في المناطق الأكثر تأثراً باللاجئين.
 
حيث لوحظ غياب الفهم الواضح لموضوع العمل التعاوني ومفاهيم التعاون الدولية في المجتمع المحلي، وبناء عليه تم التنسيق لعقد ورش توعوية في الجامعات الأردنية للطلبة الخريجين في المحافظات المستهدفة من المشروع التي من ضمنها العاصمة عمان.
 
وتناولت الورش التوعوية عدة محاور منها؛ توضيح لمفهوم الجمعية التعاونية، وأهداف العمل التعاوني، والفرق بين التعاونيات والشركات، والفرق بين التعاونية والجمعية الخيرية، ومبادئ العمل التعاوني، ومجالات العمل التعاوني.
 
يشار إلى أن مشروع التعاونيات كوسيلة لتمكين المرأة اقتصادياً يهدف إلى تحسين الأداء الاقتصادي وزيادة دخل الجمعيات التعاونية التي تقودها النساء من خلال توفير الخدمات الاستشارية والدعم الفني، والترويج للتعاونيات كنموذج لإدارة الأعمال بين النساء الرياديات في الأردن في القطاع غير المنظم، بالإضافة إلى مواءمة السياسات والتشريعات الناظمة لقطاع التعاونيات مع أفضل الممارسات الدولية.

10/28/201810/28/2060
  
 
نظمت كلية الحقوق في الجامعة الأردنية اليوم لقاء حواريا لطلبتها حول التعديلات التي تمت على قانون محاكم الصلح.
 
وجاء الهدف من تنظيم اللقاء وفقا لعميد الكلية الدكتور أحمد عويدي العبادي الوقوف على الإشكاليات التي رافقت تطبيق قانون محاكم الصلح الجديد لسنة 2017.
 
 وتحدث الدكتور عبد الرحمن الذنيبات من ديوان التشريع والرأي عن الأسباب الموجبة لسن قانون محاكم الصلح والتعديلات على اختصاص محاكم الصلح في القضايا المدنية  والجزائية والاختصاص المكاني.
 
من جانبها أشارت القاضي في محكمة صلح شمال عمان الدكتورة علياء الذنيبات إلى المعوقات القانونية في تطبيق قانون محاكم الصلح في المسائل المدنية من حيث الاختصاص والإجراءات.
 
عضو مجلس نقابة المحامين الدكتور إياد البطاينة لفت إلى نظرة المحامي كمطبق لقانون محاكم الصلح، موضحا إشكاليات تطبيقه ومدى تعارضه مع القوانين النافذة.
 
 فيما تطرق عميد كلية الدراسات العليا في جامعة العلوم الإسلامية الدكتور أنيس منصور إلى إجراءات التقاضي في المسائل الحقوقية في قانون محاكم الصلح ومعوقات تطبيقها.
 
  عضو هيئة التدريس في الكلية الدكتور محمد الفواعرة بين في ورقة قدمها خلال اللقاء إجراءات التقاضي في المسائل الجزائية في قانون محاكم الصلح وما تضمنه من توسع في اختصاص قاضي الصلح جزائيا وغياب دور النيابة العامة في التحقيق ومساواة القانون ما بين الدعويين المدنية والجزائية من حيث الإجراءات وآلية التقاضي وما يشكله ذلك من خطورة على تحقيق العدالة على حساب الإجراءات الشكلية.
 
11/6/201811/6/2060
1 - 30Next