Skip Ribbon Commands
Skip to main content
Use SHIFT+ENTER to open the menu (new window).
  
  
Body
Page Image
  
  
  
 
  لقد قام وفد من الفرنسيين لزيارة كلية الحقوق وتم اللقاء مع عميد الكلية الاستاذ الدكتور غازي ابو عرابي مع عدد من اعضاء الهيئة التدريسية وعدد من الطلاب وتم اعجابهم بمرافق الكلية وما تقدمه كلية الحقوق من تطلعات مستقبلية .
 
 
3/6/201111/30/2060
  
 
فاز  فريق كلية الحقوق \ الجامعة الاردنية بالمركز الاول في مسابقة وليام فييز في المحاكمة الصورية للشرق الأوسط في التحكيم التجاري الدولي والتي تمت بمدينة مسقط \ عُمان , حيث أحرز فريق كلية الحقوق المرتبة الأولى بالتنافس مع جميع فرق الجامعات العربية.
 
و عليه تأهل للمسابقة التي ستتم في فيينا \ النمسا بين 264 جامعة عالمية , و الفريق الفائز سيكون واحد من أول 64 جامعة تفوز في المسابقة . و أفاد جميع المحكمين بفريق كلية الحقوق بالمستوى العالي و المتقدم و يتنبؤن له مركز متقدم في مسابقة النمسا حيث يجعل هذا كلية الحقوق في الجامعة الاردنية تحتل الصدارة بين كليات الحقوق المشهورة عالمياً .

و تكون الفريق الكلية من اشراف و مدرب الفريق الدكتور باسم ملحم و الطلبة :
صبا غيشان
ملاك مواجده
يافا ابو عابورة
نديم حتر  
2/27/201211/27/2060
  
          أجمع أكاديميون ورجال دين وشيوخ عشائر أن العشيرة الأردنية لها مكانتها السامية في المجتمع الأردني. وأشاروا خلال ندوة نظمتها كلية الحقوق في الجامعة الأردنية بعنوان "حكم الشريعة الإسلامية والعشيرة في العنف الطلابي" أن العشيرة تدعو إلى الحكمة والرؤية الراجحة البعيدة عن العصبية والانفعال. وقال الشيخ طلال صيتان الماضي أن القيم العشائرية براء من التصرفات غير المسؤولة لأنها وعاء حضاري وإنساني لكافة مكونات العشيرة المستندة الى التنوع الحضاري الرائع في الفكر والمنطق والعلم والمعرفة .وأضاف أن العشيرة مؤسسة اجتماعية محترمة تحافظ على تماسك المجتمعات ولا تعرقل السير نحو المؤسسية و الحداثة وسيادة القانون، وتحدث الماضي حول مظاهر العنف التي شهدتها الجامعات الأردنية مشيرا إلى أن موضوع العنف أصبح يشكل هاجسا مقلقا لكل من يحلم بالحفاظ على الوطن وقواعد منعته. ودعا الماضي إلى الاعتزاز بما حققته الجامعة الأردنية من منجزات خصوصا إعداد كوادر بشرية  مؤهلة ساهمت في دفع عجلة التطور والتقدم في الأردن والبلدان العربية الشقيقة.
 
       بدوره أكد أستاذ العلوم الإسلامية في الجامعة الأردنية الدكتور احمد العوايشة أن الإسلام حرم الاعتداء على الآخرين وإيذائهم كما حرم العبث في الممتلكات العامة والإساءة للمؤسسات الوطنية ومنها الجامعات التي تعتبر مراكز إشعاع ونور وهدى.

       وتناول العوايشة عددا من الآيات القرآنية الكريمة والأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على التمسك بالأخلاق الحميدة واللين واللطف في التعامل الإنساني والمحبة والسلام بين الناس أجمعين.
 
       وتناول عميد الكلية الدكتور غازي أبو عرابي المبادئ والمعاني الكريمة التي حث عليها الدين الإسلامي الحنيف والدور المناط بالعشيرة في محاربة الجهل و التخلف وثقافة العنف التي تولد الكراهية والحقد وهي عوامل تؤدي إلى عدم اللحاق بالركب الحضاري الإنساني المتقدم.
 
     وأكد أبو عرابي أن حمل السلاح وإيذاء الآخرين وإتلاف المال العام جرائم يقتضي تحويل مرتكبيها إلى الادعاء العام للتحقيق فيها وتحويل المسيء إلى القضاء لينال العقوبة التي يستحقها وفقا للقانون الجزائي المنصوص عليه في قانون العقوبات الأردني.
 
    وتحدث عدد من الطلبة حول دوافع وأسباب العنف الجامعي ودور المؤسسات خصوصا الأسرة والمدرسة والمسجد ومؤسسات المجتمع المدني في  معالجة هذه الظاهرة التي تسيء للوطن وجامعاته.
 
3/18/201211/20/2060
  
أدى طلبة كلية الحقوق في الجامعة الأردنية امس عرضا مكتمل العناصر لأحد أشكال المحاكمة الصورية التي عقدتها كلية الحقوق ضمن احتفالات الجامعة بعيدها الخمسين. وتعتبر المحاكمة الصورية بحسب نائب عميد الكلية الدكتور سهيل حدادين واحدة من الأنشطة التي تجسد اهتمام الكلية بإعداد الطالب بمواصفات عالية، لينتقل إلى الحياة العملية مسلحا بالعلم والتجربة ومالكا لأدوات المعرفة والنجاح. وأضاف حدادين خلال افتتاح الفعالية إن كلية الحقوق تولي الجانب العملي الأهمية التي يستحقها وذلك من خلال توفير كافة الوسائل التي تضع في يد الطالب مفتاحا لباب الحياة العملية، مشيرا إلى ريادتها في تخريج الكوادر التي ساهمت في مجالات عدة في القضاء. من جانبه أكد الدكتور حسن الطراونة المشرف على تدريب الطلبة أن المحاكمة الصورية ليست جهدا نظريا بحتا، بل إصرارا على توسيع الثقافة القانونية وتجسيد أهمية النص القانوني في الممارسة والفهم، لافتا إلى أن ربط النص بإجراءات تحقيق العدالة وأصول المحاكمات تضع الطالب أمام استعداد تلقائي للسير نحو فهم النص وربطه باحتياجات المحاكمة. وتمحورت أحداث المحاكمة حول الكشف عن ملابسات جريمة قتل ارتكبت بحق أحد الأشخاص، وبمثول الشهود والاستماع لشهاداتهم تم تجريم المتهم، وتثبيت التهمة التي أسندت إليه، حيث أقرت المحكمة بإدانته وأصدرت الحكم المنصوص عليه في قانون العقوبات.
11/22/201212/5/2060
  
وقَّع المُذكِّرة عن الجامعة الأستاذ الدكتور اخليف الطراونة وعن المجموعة رئيسها الدكتور طلال أبو غزالة في 28/11/2012، بحضور نواب الرئيس وعميد كُليَّة وعدد من أعضاء الهيئة التدريسيَّة وممثلين عن المجموعة وعدد من المتخصصين والمهتمين. تضمَّنت الاتفاقية عدداً من البنود التي تُؤكِّد سُبُل توطيد التعاون الأكاديميِّ والعلميِّ بين الطرفين، وتتماشى مع توجهات ورؤية الجامعة في تطوير أداء ومهارات الطلبة، وتحقيقاً للريادة وتلبيةً لمتطلبات سوق العمل. ونصَّت الاتفاقية على إقامة مركز طلال أبو غزالة للمعرفة في كُليَّة الحقوق وتجهيزه بما يلزم من أجهزة الحاسوب واللوازم الأخرى الضروريَّة لأغراض التعليم، فضلاً عن توفيرِ مكتبةٍ رقميَّةٍ لتسهيل مهمَّة وصول الطالب لشتى أنواع المعرفة بسهولة ويسر. وركَّزت الاتفاقية على عقد دورات مُتخصِّصة في القانون واللغة الإنجليزيَّة ومهارات الكمبيوتر، بالإضافة إلى دوراتٍ تدريبيَّةٍ قانونيَّة مُشتركة بين المجمع العربي للمُلكيَّة الفِكريَّة التابع لمجموعة طلال أبو غزالة وأعضاء الهيئة التدريسيَّة في كُليَّة الحقوق مع إمكانيَّة التركيز على سوق ليبيا والعراق نظراً لحاجة تلك الدول للتأهيل القانونيِّ المُتخصِّص. وأكَّد الدكتور أبو غزالة أنَّ الحقوقيون ليسوا بعيدين عن تسونامي المعرفة بل في مواجهته، مُشيراً إلى أنَّ المركز المعرفي الذي سيتم إنشاؤه في رحاب كُليَّة الحقوق سيركِّز في عمله على بناء رجل القانون المعرفي المُتمكِّن من تقنية المعلومات، ومشدداً في الوقت ذاته على أنَّ علم القانون سيتحول مستقبلاً إلى العصر الرقمي. وأكد خلال محاضرةٍ ألقاها على هامش توقيع الاتفاقية على أنَّ قوَّة الإنسان تَكمُن في قوَّة المعرفة واستعمال أحدث التقنيات والوسائل الإلكترونيَّة. مشيراً إلى أنَّ المجمع العربي للمُلكيَّة الفِكريَّة التابع لمجموعة أبو غزالة يشكِّل أكبر وأضخم قاعدة للمعلومات في الوطن العربي. وتحدَّث أبو غزالة في المحاضرة التي حضرها جمع غفير من طلبة كُليَّة الحقوق وعدد من أعضاء هيئتها التدريسيَّة عن جامعة طلال أبو غزالة الرقميَّة، والمُزمع إنشائها مطلع العام المقبل، والدور المهم الذي تقوم به في تحقيق الترابط والتواصل ما بين الطالب والجامعة التي ينتمي إليها أياً كان مكانها دون تكبُّد الطالب لعناء السفر وتكلفته الباهظة، بناءاً على اتفاقيات أُبرمت مع تلك الجامعات.
 
11/28/201211/28/2060
  
في إطار الخطة الاستراتيجية التي تبنتها كلية الحقوق في الجامعة الاردنية، فقد قامت كلية الحقوق بتوقيع مذكرة تفاهم مع ديوان الخدمة المدنية لغايات إلحاق طلاب من كلية الحقوق/ الجامعة الأردنية للتدرب على الجوانب القانونية الخاصة للوظيفة العامة والجوانب المختصة بالقانون الإداري. وقد باشرت الدفعة الأولى من طلبة الكلية تدربها بالفعل. وبحسب الدكتور/ طارق الحموري عميد كلية الحقوق، فإن هذه المذكرة تأتي في إطار الخطة الاستراتيجية لكلية الحقوق في الجامعة الأردنية لتعزيز قدرة خريجيها على المستويين العملي والنظري. ومن جانبه أكد أمين عام ديوان الخدمة المدنية الأستاذ/ سامح الناصر على أهمية هذه المبادرة وحرص ديوان الخدمة المدنية على تعزيز دوره في خدمة المجتمع المحلي من خلال هذه الأنشطة.
11/23/201211/28/2060
  
         فازت كُليَّة الحقوق في الجامعة الأردنيَّة بمسابقة المحاكمة الصوريَّة في القانون الدولي الإنساني التي استضافتها الجامعة بالتعاون مع اللجنة الوطنيَّة للقانون الدولي وبمشاركة فرق من جامعتي آل البيت والعلوم الإسلاميَّة. وتناولت المحاكمة مقاضاة لمتهمين بجريمة الإبادة الجماعيَّة وارتكاب جرائم ضد الإنسانيَّة أداها الطلبة بالطريقة التي يتم بها محاكمة المتهمين بمثل هذا الجرائم في المحكمة الجنائيَّة. وقد جاء هذا الفوز جاء نتيجةً للجهود التي بذلت في تدريب الطلبة إلى جانب إشراكهم في برامج متميِّزة لتدريبهم على الجانب القانوني في مختلف الجهات القضائيَّة والتشريعيَّة، ليمتازوا بأفضل أداء وفق القواعد المتعارف عليها في المحكمة الجنائيَّة. وتشكَّلت لجنة التحكيم من رئيس اللجنة الوطنيَّة للقانون الدولي الإنساني الفريق المتقاعد مأمون الخصاونة و قاضي محكمة التمييز القاضي محمد الطراونة ونائب رئيس جامعة عجلون الأهلية الدكتور عماد ربيع. وتمَّ التأكيد أنَّ إجراء مسابقة في المحاكمات الصوريَّة لطلبة الجامعات كمتطلب ميداني للتعريف بأحكام القانون الدولي الإنساني والذي يأتي في إطار عمل اللجنة، والعمل على نشره وإدراجه ضمن برامج التعليم المدنية والعسكرية فضلاً عن تمكين الجمهور عامةً أياً كان مستواهم الثقافي من الإطلاع على قواعده الأساسيَّة وحث أجهزة الإعلام على المشاركة في التوعية بتلك المبادئ والأحكام. وقد حظي هذا الإنجازُ بتغطيةٍ واهتمامٍ واضحين.
12/3/201212/3/2060
  
 
بدأت كُليَّة الحقوق برنامج «تطوير الأداء» لطلبتها لربط الجانب النظريِّ بالعملي، حيث شرعت الدفعة الأولى من طلبة الكُليَّة الملتحقين بالبرنامج بمساعدة القضاة في أعمال البحث القانونيِّ والفقهي. ويهدف البرنامج إلى تأهيل الطلبة في الجوانب العمليَّة ليصبحوا منافسين في سوق العمل أردنياً وإقليمياً. وتجدر الإشارة لدور معالي رئيس المجلس القضائي هشام التل لرؤيته الإستراتيجيَّة للبرنامج ولما أبداه من استعدادٍ للتعاون في كافة المجالات التي تساهم في التطوير الإيجابيِّ في المملكة. وقد حظي هذا الإنجازُ بتغطيةٍ واهتمامٍ واضحين،
 
10/30/201210/30/2060
  
قامت كُليَّة الحقوق بتوقيع مذكرتي تعاون بين الكُليَّة وديوان التشريع والرأي، بهدف إرسال مجموعة من طلبة الكُليَّة للمشاركة بإبداءِ الرأيِ القانونيِّ وإجراء البحوث في الفقه القانوني والقضاء والوطني والمقارن عربيَّاً وعالميَّاً في مشاريع القوانين والاستشارات المعروضة على الديوان. بالإضافة لقيام أعضاء الهيئة التدريسيَّة في الكليَّة للمساهمة بإبداءِ الرأيِ القانونيِّ وتقديم الاستشارات بخصوص مشاريع القوانين والأنظمة والتعليمات المعروضة على الديوان. وقَّع المُذكِّرتين الدكتور طارق الحموري عن كليَّة الحقوق، والدكتور أحمد الزيادات رئيس ديوان التشريع والرأي.
11/28/20125/31/2060
  
بالاتفاق ما بين كُليَّة الحقوق ودائرة مراقبة الشركات في وزارة الصناعة والتجارة، فقد قامت الكُليَّة بإرسال مجموعاتٍ من طلبة الكُليَّة للدائرة للتدرُّب على الأعمال والأنشطة التي تُمارسها دائرة مراقبة الشركات من تسجيل الشركات بمختلف الأنواع والرقابة على أعمالها وحضور اجتماعات الهيئة العامة لشركاتٍ مساهمة عامَّة .
10/23/201211/22/2060
  
بالنظر لأهميَّة اللغة الإنجليزيَّة في حياتنا المعاصرة كلغةٍ عالميَّةٍ، فقد أدركت كُليَّة الحقوق أنَّ اكتساب طلبة الكُليَّة لمهارات اللغة الإنجليزيَّة يُشكِّل ضرورة لغايات تسويق الطلبة في سوق العمل. وعليه، فقد قامت الكُليَّة بالإتفاق مع مركز اللغة الأمريكي (ALC) وبدعم من "مساق" على تدريب الطلبة وتأهيلهم في اللغة الإنجليزيَّة من خلال دورات مُعمَّقة ومتخصِّصة في اللغة الإنجليزية، وقد أنهت الدفعة الأولى من طلبة الكُليَّة دورتها الأولى في المركز، وقد تمَّ الترتيب لدفعاتٍ أخرى للإلتحاق في فصولٍ قادمة.
11/13/20125/31/2060
  
حصدت كُليَّة الحقوق في الجامعة الأردنيَّة المركز الأول في مسابقة المحاكمة الصوريَّة الإقليميَّة التي نظمها معهد راؤول والينبرغ لحقوق الإنسان في بيروت. ومثَّل الكُليَّة في تصفيات المراحل النهائيَّة للمسابقة فريقان من طلبة الكُليَّة، ضما نانسي العتوم وإسلام المجالي ودانا أبو الغنم، واشرف على تدريبهم الدكتور أشرف العدوان ومنسِّقة الشبكة الأكاديميَّة العربيَّة لحقوق الإنسان الدكتورة محاسن الجاغوب. وتركَّز موضوع المسابقة التي عُقدت على مرحلتين وطنيَّة وإقليميَّة على تحديد قضيَّة افتراضيَّة يختارها الطلبة المشاركون، ليقوموا بدراستها وإعداد المذكرات القانونيَّة لها للترافع بها شفوياً أمام لجنة التحكيم التي تضم خبراء متخصصين في حقوق الإنسان. وقد جاء فوز طلبة الكُليَّة المشاركين بجميع الجوائز والدروع التي منحت في المسابقة نتيجة تضافر الجهود التي بُذلت في إعدادهم وتدريبهم على الكتابة والقدرة على الإلقاء والمرافعة والتقديم. وشارك في المسابقة طلبة من كُليَّات الحقوق من لبنان والمغرب وفلسطين إلى جانب الأردن. وقد إلتقى الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة طلبة الكُليَّة المشاركين بهذا الإنجاز، كما حظي هذا الإنجازُ بتغطيةٍ واهتمامٍ واضحين.
3/29/20125/31/2060
  
 
بتاريخ 10/10/2012، وبرعاية كُليَّة الحقوق وبالتعاون مع السفارة الفرنسيَّة تمَّ عقد ندوة حول عقوبة الإعدام بمشاركة أعضاء من جمعيَّة "معا ضد عقوبة الإعدام" وأعضاء من هيئة التدريس في كُليَّة الحقوق في الجامعة الأردنيَّة، وقام فريقين بالدفاع عن وجهتي النظر المؤيِّدة والمعارضة لإلغاء هذه العقوبة. وقد شارك الحضور بآرائهم واستشاراتهم خلال الندوة وقد شارك عدداً من مختلف كليَّات الجامعة الأردنيَّة.
 
10/12/201210/12/2060
  
 
 برعاية الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة وبحضور الأستاذ الدكتور نائب الرئيس لشؤون الكُليَّات العلميَّة الدكتور رضا الخوالدة وعدد من أعضاء الهيئة التدريسيَّة وجمعٌ غفيرٌ من طلبةِ كُليَّة الحقوق، وفي إطار فعاليات إحتفاليَّة الجامعة بعيدها الخمسين، أدَّى طلبة كُليَّة الحقوق بتاريخ 11/11/2012 عرضاً مكتمل العناصر لأحد أشكال المحاكمةِ الصوريَّةِ. وتعتبر المحاكمة الصوريَّة واحدة من الأنشطة التي تجسد اهتمام الكُليَّة بإعداد الطالب بمواصفات عالية، لينتقل إلى الحياة العمليَّة مسلحاً بالعلمِ والتجربةِ ومالكاً لأدوات المعرفة والنجاح. تؤكِّد هذه الفعاليَّة أنَّ كُليَّة الحقوق تولي الجانب العملي الأهميَّة التي يستحقها وذلك من خلال توفير كافة الوسائل التي تضع في يد الطالب مفتاحاً لباب الحياة العمليَّة، الأمر الذي ساهم في ريادة الكُليَّة في تخريج الكوادر التي ساهمت في مجالات عدة في القضاء. وتمحورت أحداث المحاكمة حول الكشف عن ملابسات جريمة قتل ارتكبت بحق أحد الأشخاص، وبمثول الشهود والاستماع لشهاداتهم تمَّ تجريم المتهم، وتثبيت التهمة التي أسندت إليه، حيث أقرَّت المحكمة بإدانته وأصدرت الحكم المنصوص عليه في قانون العقوبات. وقد حظي هذا الإنجازُ بتغطيةٍ واهتمامٍ واضحين.
 
11/13/20129/15/2060
  
 
 
فازت كُليَّة الحقوق في الجامعة الأردنيَّة بمسابقة المحاكمة الصوريَّة في القانون الدولي الإنساني التي استضافتها الجامعة بالتعاون مع اللجنة الوطنيَّة للقانون الدولي وبمشاركة فرق من جامعتي آل البيت والعلوم الإسلاميَّة. وتناولت المحاكمة مقاضاة لمتهمين بجريمة الإبادة الجماعيَّة وارتكاب جرائم ضد الإنسانيَّة أداها الطلبة بالطريقة التي يتم بها محاكمة المتهمين بمثل هذا الجرائم في المحكمة الجنائيَّة. وقد جاء هذا الفوز جاء نتيجةً للجهود التي بذلت في تدريب الطلبة إلى جانب إشراكهم في برامج متميِّزة لتدريبهم على الجانب القانوني في مختلف الجهات القضائيَّة والتشريعيَّة، ليمتازوا بأفضل أداء وفق القواعد المتعارف عليها في المحكمة الجنائيَّة. وتشكَّلت لجنة التحكيم من رئيس اللجنة الوطنيَّة للقانون الدولي الإنساني الفريق المتقاعد مأمون الخصاونة و قاضي محكمة التمييز القاضي محمد الطراونة ونائب رئيس جامعة عجلون الأهلية الدكتور عماد ربيع. وتمَّ التأكيد أنَّ إجراء مسابقة في المحاكمات الصوريَّة لطلبة الجامعات كمتطلب ميداني للتعريف بأحكام القانون الدولي الإنساني والذي يأتي في إطار عمل اللجنة، والعمل على نشره وإدراجه ضمن برامج التعليم المدنية والعسكرية فضلاً عن تمكين الجمهور عامةً أياً كان مستواهم الثقافي من الإطلاع على قواعده الأساسيَّة .
 
11/14/201211/14/2060
  
تمَّ في كليَّة الحقوق عقد محاضرة لمركز دراسات المرأة قامت بإجرائها وتنظيمها عضو هيئة التدريس في الكليَّة الدكتورة عبير دبابنة. حضر المحاضرة صاحب السمو الملكي الأمير رعد بن زيد، وكان في استقباله عميد الكُليَّة الذي قام باطلاع سموِّه على البرامج التي تعكف الكُليَّة على إنجازها. وأبدى سمو الأمير رعد بن زيد إعجابه الشديد ببرنامج التطوير الذي تبنته الكُليَّة، متمنيَّاً للكُليَّة دوام التقدُّم.
12/10/20129/22/2060
  
  هدفت هذه الورشة التي عقدت في كُليَّة الحقوق لتحديد المعايير والعناصر اللازمة لمشروع القانون العربي النموذجي حول المنظمات غير الحكوميَّة. وقد شارك بهذه الورشة أساتذة متخصصين من أعرق الجامعات العالميَّة،  وخَلُصت الورشة للتوصية بتشكيل لجنة لصياغة قانون عربي نموذجي بهذا الخصوص تمهيداً لعرضه على جامعة الدول العربيَّة لغايات إقراره والسير بالإجراءات الخاصَّة به على المستوى العربي.
 
12/14/20129/15/2060
  
 
قامت جمعيَّة معهد تضامن النساء الأردني بالتعاون مع جمعيَّة القضاة والمحامين الأمريكيين بتبنِّي مشروع يستهدف طلاب الجامعات الأردنيَّة لغايات المشاركة في برنامج العيادات القانونيَّة.
 
وقد قامت الكُليَّة بعقد دورة تدريبيَّة للفئة المستهدفة لرفع وعي الطلبة بالمعاهدات والمواثيق الدوليَّة المُتعلِّقة بحقوق الإنسان وبالتشريعات الوطنيَّة في ذات الخصوص.
 
 
12/25/20129/22/2060
  
عقدت كُليّة الحقوق ندوة بعنوان "حقوق الإنسان للمرأة في المنطقة العربيَّة" بمشاركة خبراء ومختصين من مصر والجزائر والمغرب ولبنان وفلسطين والعراق والأردن. وشملت الندوة التي نظمتها الشبكة الأكاديمية العربية لحقوق الإنسان ومعهد راؤول والنبيرغ لحقوق الإنسان والقانون الدولي بالتعاون مع الوكالة السويديَّة للتعاون والإنماء الدولي (13) ورقة عمل تسلط الضوء على مسألة حقوق الإنسان للمرأة على مستوى الدولة أو الفرد. وقد تمَّ التأكيد على أنَّ انضمام الأردن إلى الإتفاقيَّات والمعاهدات الدوليَّة لحقوق الإنسان يأتي تأكيداً على مكانة المرأة العربيَّة والمسلمة في الشريعة الإسلاميَّة والإرث الثقافيِّ والحضاري الراسخ في العادات والتقاليد العربيَّة. وناقشت أوراق اليوم الأول خلال جلستين مكانة المرأة في عمليَّة العدالة الإنتقاليَّة بعد انتهاء الثورات العربيَّة، وحقوق الإنسان والفتيات ذوات الإعاقة في فلسطين، وحقوق المرأة الفلسطينيَّة العاملة وفقا للمعاير الدوليَّة والتشريعات الوطنيَّة والحقوق السياسيَّة للمرأة في التشريع الجزائري والمساواة بين الرجل والمرأة في الدستور المغربي الجديد. وتأتي الندوة بالتزامن مع الذكرى الرابعة والستين للإعلان العالمي لحقوق الإنسان، ذلك أنَّ الحديث عن حقوق المرأة في هذا الوقت بالذات يكتسب أهميته من أهمية المرحلة الانتقالية التي تمر بها المنطقة العربية، وأوضحت الباحثة في مركز دراسات المرأة الدكتورة عبير دبابنة أنَّ تداعيات الربيع العربي لعبت دوراً مهماً في إرساء الحوار بين دول العالم لإعطائها المكانة التي تستحقها، داعية إلى ضرورة الحفاظ على الخطاب العقلاني لتمكين المرأة والحصول على أفضل النتائج من الحراك الشعبي في المنطقة العربية. وأشارت الدكتورة ريم البطمة من جامعة بيرزيت إلى ضرورة إعادة موضعة حقوق المرأة في أطر جديدة في المنظومة السياسة العامَّة، مؤكِّدة دور الدولة في إرساء حقوقها وتمكينها يعد أساسيَّاً. وقد حظي هذا الإنجازُ بتغطيةٍ واهتمامٍ واضحين.
12/20/20129/22/2060
  
عقدت كُليَّة الحقوق مناظرة سياسيَّة هي الأولى من نوعها في الاردن فيما بين الشيخ حمزة منصور - أمين عام حزب جبهة العمل الاسلامي والدكتور صالح ارشيدات - أمين عام حزب التيَّار الوطني. وشملت هذه المناظرة ثلاثة محاور رئيسية هي: الفساد والإنتخابات والاقتصاد، وتمَّ مناقشة برامج الاحزاب والبدائل السياسيَّة والإقتصاديَّة التي تقترحها هذه الأحزاب ومدى إتفاقها وإختلافها عليها. وأدار المناظرة الدكتور عميد كلية الحقوق، وتمَّ اتباع قواعد واجراءات المناظرات العالميَّة كتلك التي تم اتباعها في الإنتخابات الرئاسيَّة الأمريكيَّة، وتلك التي تمَّ اتباعها في انتخابات الرئاسة المصريَّة. وقد جرت المناظرة في مدرج سمير شما - كلية الحقوق الساعة الثالثة من مساء يوم الإثنين 26/11/2012.
11/27/201211/27/2060
  
عقدت الكليَّة يوم الأربعاء 26/12/2012 برعاية الأستاذ الدكتور رئيس الجامعة ثلاثة مناظرات بين الطلبة المرشحون لانتخابات مجلس الطلبة، وقد أداء المناظرات كل من الدكتور خلدون قطيشات والدكتور أحمد الهياجنة، وقد ناقشت المناظرات مجموعة من القضايا من بينها البرامج الإنتخابيَّة للمرشحين، وأسباب الترشُّح، ومدى معرفة المُرشَّح بالتعليمات الحاكمة للعمليَّة الإنتخابيَّة، وخطة المرشح المستقبليَّة، ومدى قدرته على السيطرة على أنصاره. وقد كان من أهم نتائج المناظرات تقبُّل الطلبة الخاسرين لنتائج الإنتخابات بروحٍ طيِّبة، وقد تصافح الطلبة الفائزون مع الخاسرون تجسيداً لمعاني الديمقراطيَّة.
 
12/26/20126/27/2060
  
 
برعاية الدكتور طارق الحموري عميد كلية الحقوق، عقدت الكلية بتاريخ 5/3/2013 ندوة لطلبة الكلية بعنوان نظام مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في الأردن في زمن الصعوبات: الاستفادة من التجربة الأسترالية في مكافحة أنشطة غسل الأموال وتمويل الإرهاب. وقد استضافت الندوة الدكتور محمد الرشدان، الحاصل على درجة الدكتوراه في مكافحة الجرائم الدولية من مركز مكافحة الجرائم الدولية، كلية القانون في جامعة ولونغونغ الاسترالية، وهو محاضر زائر لدى المجموعة العدلية في مجموعة المحاسبين المتخصصين و المرخصين في استراليا (CPA Australia)  ومساعد بحث لدى مركز مكافحة الجرائم الدولية، استراليا. و عضو في رابطة الاخصائيين المعتمدين دولياً لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب (ACAMS) الولايات المتحدة الأمريكية. الدكتور الرشدان حاصل على درجة البكالوريوس والماجستير في القانون من الجامعة الأردنية، وله عدد من الابحاث المنشورة محلياً و دولياً في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، بما في ذلك مجلة الشرطة الملكية، ومجلة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب المتخصصة في بريطانيا، وكذلك كتاب بعنوان جرائم غسل الأموال وموقف التشريع الأردني منها.
 
تناولت الندوة نظام مكافحة غسل الأموال في الأردن والأنجازات الأردنية في نطاق تجريم نشاطات غسل الأموال لا سيما بعد أصدار قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب رقم 46 لعام 2007، والذي بموجبه تم إنشاء وحدة مكافحة غسل الاموال الأردنية (AMLU).
 
من جهة أخرى, ناقشت الندوة ملاحظات قوة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لمكافحة غسل الأموال (MENAFATF) التي كانت قد قيمت نظام مكافحة غسل الأموال الأردني في مايو 2009 وأشارت الى عدد من أوجه القصور في هذا النظام ومدى أمتثال الأردن لهذه الملاحظات. وقد ناقشت أيضا التحديات التي تعترض تطوير هذ النظام ومنها الوضع السياسي الراهن في المنطقة والسياسة الاقتصادية المفتوحة في الأردن أخذه بعين الاعتبار الفوائد التي يمكن ان يجنيها الاردن من التجربة الاسترالية في تطوير وإصلاح نظام مكافحة غسل الأموال و الفساد وتمويل الإرهاب.
 
تناولت الندوة نظام مكافحة غسل الأموال في الأردن والإنجازات الأردنية في نطاق تجريم نشاطات غسل الأموال لا سيما بعد أصدار قانون مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب رقم 46 لعام 2007، والذي بموجبه تم إنشاء وحدة مكافحة غسل الاموال الأردنية (AMLU).
 
من جهة أخرى, ناقشت الندوة ملاحظات قوة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لمكافحة غسل الأموال  (MENAFATF) التي كانت قد قيمت نظام مكافحة غسل الأموال الأردني في مايو 2009 وأشارت الى عدد من أوجه القصور في هذا النظام ومدى امتثال الأردن لهذه الملاحظات. وقد ناقشت أيضا التحديات التي تعترض تطوير هذا النظام ومنها الوضع السياسي الراهن في المنطقة والسياسة الاقتصادية المفتوحة في الأردن أخذه بعين الاعتبار الفوائد التي يمكن ان يجنيها الاردن من التجربة الاسترالية في تطوير وإصلاح نظام مكافحة غسل الأموال و الفساد وتمويل الإرهاب.
 
3/7/20134/30/2060
  
 
 
تعلن كلية الحقوق عن استضافتها لدولة الدكتور عيد السلام المجالي رئيس الوزراء الاسبق للحديث عن تجربته وذلك يوم الثلاثاء الموافق 19/3/2013،في مدرج سمير شما في تمام الساعة الواحدة.
 
3/14/20135/14/2060
Attachment
  
تقرير خاص بانجازات كلية الحقوق للعام الجامعي 2012-2013
 
9/28/201412/6/2060
Attachment
  
تقرير خاص بانجازات كلية الحقوق للعام الجامعي 2013-2014
 
9/28/201412/6/2060
  
عقد في 20 أيلول / سبتمر 2014 في قصر الملك الحسين للمؤتمرات / البحر الميت  ، المؤتمر الوطني الأول لرؤية الأردن 2025 ، وقد تناول المشاركون في المؤتمر المذكور المحاور الرئيسية والقطاعات منها محور تنمية الموار البشرية ( التعليم ، التعليم العالي والبحث العلمي ، التشغيل والتدريب المهني ، الثقافة والشباب ، القطاع العام ) ،التوجيهات المستقبلية ، المبادرات الخاصة بالمحور ، محور السياسات المالية ( الاصلاح المالي ، الادارة المالية ، السياسة النقدية ، سوق رأس المال ) ، التوجيهات المستقبلية ، محور بية الأعمال والابتكار ( الأستثمار  السياحة ، المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم ، سياسة الابتكار ، السياسة الصناعية ) ، محور البنية التحتية ( النقل ، المياه والزراعة والبيئة ، الطاقة ، الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ، الاشغال العامة والاسكان ) ، محور التنمية الاجتماعية ( الحماية الاجتماعية  ، تخفيف الفقر ، الصحة ) ، محور الحكم المحلي واللامركزية ( التنمية المحلية ، اللامركزية ) و  محور التشريع والعدل ( التشريعات ، القضاء)  ، وذلك عمل منسقاً له عميد كلية الحقوق / الدكتور ابراهيم الجازي .
 
10/19/20149/22/2060
  
نظمت اللجنة الوطنية للقانون الدولي الانساني بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر ونقابة الصحفيين أمس الأحد ندوة تناولت الاعلام والقانون الدولي الانساني  ، حيث تناولت الجلسة الثانية اوراق : التحديات التي تواجه القانون الدولي الإنساني قدمها الدكتور ابراهيم الجازي / عميد كلية الحقوق بصفته استاذاً في القانون الدولي  ، حيث شارك في الندوة عدد من الزملاء الإعلاميين والصحفيين .
10/19/20147/21/2060
  
التقى عميد شؤون الطلبة في الجامعة الأردنية الدكتور احمد علي العويدي الطلبة الجدد الذين قبلوا هذا العام في كلية  الحقوق حيث القى عميد شؤون الطلبة الدكتور العويدي كلمات توجيهية وإرشادية رحب فيها بالطلبة الجدد مباركا قبولهم في الجامعة من خلال مجموعة من الإرشادات والنصائح فيما يخص حياتهم الجامعية داخل الحرم الجامعي .وأكد الدكتور العويدي أن عمادة شؤون الطلبة تعتبر البيت الدافئ لجميع طلبة الجامعة ومكاتبها مفتوحة للجميع من خلال الأنشطة اللامنهجية التي تطرحها العمادة من أندية طلابية ونشاطات ثقافية وفنية وإعلامية ورياضية.ودعا العويدي جميع الطلبة إلى الانخراط في هذه البرامج والنشاطات والتواصل مع العمادة واستثمار وقت الفراغ لديهم، مشيراً إلى ضرورة قراءة الطالب الجديد بتمعن لتعليمات منح درجة البكالوريوس من خلال ال (CD) الذي تم توزيعه عليهم أثناء قبولهم لكي يقف الطالب على هذه التعليمات والإحاطة بكل ما يمر به الطالب طيلة فترة دراسته.وركز العويدي على ضرورة أن تكون العلاقات البينية بين الطلبة قائمة على الود والاحترام والحب وخصوصا أننا في الأردن نعيش في واحة من الأمن والأمان بقيادة حادي الركب جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين لكي يعيش الطالب حياته الجامعية بسهولة ويسر وان علاقاتنا هذه منبثقة من ثوابت الدولة الأردنية. في نهاية اللقاء جرى حوار بين عميد شؤون الطلبة والطلبة الجدد من كلية الحقوق و ناقشوا خلاله معظم المعضلات التي قد تعتري مسيرتهم التعليمية مثمنا ومقدرا تلبية حضورهم لمثل هذه اللقاءات.
10/19/20147/21/2060
  
 
بدأت في كلية حقوق الجامعة الاردنية فعاليات "مسابقة ويليم فيس الصورية التحضيرية السنوية الخامسة في التحكيم التجاري الدولي" لطلبة كليات الحقوق في المنطقة للتحضير للمنافسة في المسابقة الإقليمية المنوي عقدهها في الفترة من 6- 7 آذار المقبل في عمان.
ووفقا لعميد الكلية الدكتور ابراهيم الجازي فان برنامج المسابقة التحضيرية للشرق الأوسط فرصة رائدة لطلاب القانون في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وأفغانستان لتطوير مهارات المرافعة الشفهية والمعرفة العملية حول عقود البيع الدولية.
 
وتعقد المسابقة تحت رعاية المجلس القضائي الأردني بالشراكة مع المجموعة الاستشارية للتميز والتطوير القانوني في عمان والجامعة الأردنية، وبالتعاون مع برنامج تطوير القانون التجاري التابع لوزارة التجارة الأمريكية، و يشارك فيها وعلى مدى ثلاثة ايام ثلاث فرق تمثل طلبة الحقوق في الجامعات: الأردنية وجرش وآل البيت، وجامعات من العراق، وتونس، والمملكة العربية السعودية، والبحرين، والكويت، وعُمان، وأفغانستان، وقطر.
 
 
10/20/20145/19/2060
  
بمناسبة مرور ثلاثون عاماً على تاسيس معهد راؤول والنبرغ لحقوق الانسان والقانون الانساني ، عقد حوار مفتوح في مدرج المتحف الثقافي حول " تعليم حقوق الانسان في عالم متغير "، وشارك في الحوار الدكتور ابراهيم مشهور الجازي / عميد كلية الحقوق بالجامعة الاردنية و الدكتورة فليسا تبتس مؤسسة مستشارين لتعليم حقوق الانسان والسيد هانس تولين من ترو هيروز للافلام ، وأدار الحوار الدكتورة ماريا غرين من معهد راؤول والنبرغ لحوق الانسان والقانون الانساني .
10/23/201410/17/2060
1 - 30Next